کد مطلب:241047 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:116

هل رأیت بصیرا قط رأی بصره
هذه الكلمة من مناظرة الرضا علیه السلام مع عمران الصابی فی التوحید التی رواها الصدوق:

«قال عمران: یا سیدی فأی شی ء هو؟ قال علیه السلام: هو نور بمعنی أنه هاد لخلقه من أهل السماء و أهل الأرض و لیس لك علی أكثر من توحید إیاه. قال عمران: یا سیدی ألیس قد كان ساكتا قل الخلق لاینطق ثم نطق؟ قال الرضا علیه السلام: لایكون السكوت إلا عن نطق قبله و المثل فی ذلك أنه لایقال للسراج: هو ساكت لاینطق، و لایقال: إن السراح لیضی ء فیما یرید أن یفعل بنا لأن الضوء من السراج لیس بفعل منه و لاكون، و إنما هو لیس شی ء غیره، فلما استضاء لنا قلنا: قد أضاء لنا حتی استضأنا به فبهذا تستبصر أمرك. قال عمران: یا سیدی فإن الذی كان عندی أن الكائن قد تغیر فی فعله عن حاله بخلقه الخلق، قال الرضا علیه السلام: أحلت یا عمران فی قولك: إن الكائن یتغیر فی وجه من الوجوه حتی یصیب الذات منه یغیره، یا عمران هل تجد النار یغیرها تغیر نفسها؟ أو هل تجد الحرارة تحرق نفسها؟ أو هل رأیت بصیرا قط رأی بصره؟ قال عمران: لم أرهذا...». [1] .

قوله علیه السلام: «عن نطق قبله»:

لأنه عدم الملكة و لایصح إلا فیما تصح ملكته، فلیس الله ساكتا و لاناطقا بالمعنی الذی فینا حتی یلزم فیه التغیر و التركیب كما لایقال للسراج: إنه ساكت حین طفئه و لاأنه ناطق حین إضاءته. و قوله: «و لایقال إن السراج لیضی ء فیما یرید الخ» كأنه تمثیل و بیان لقوله: «هونور» حتی لایتوهم السامع من تفسیرة أن النور كون و إحداث وراء ذاته تعالی؛ بل هو هو و لیس شی ء غیره علی ما صرح به فی أحادیث الباب العاشر و ما بعده، كما أن الضوء عین السراج لاأنه كون و إحداث وراء ذاته و للمجلسی - رحمه الله - فی تفسیر هذا الكلام غیر ذلك. [2] .



[ صفحه 492]



قال السید المعلق:

المراد بهذه الأمثلة بیان أن الشی ء لایتغیر من قبل نفسه و لامن قل فعله، بل إنما یتغیر بتأثیر غیره فإذا امتنع تأثیر الغیر فیه امتنع تغیره. [3] .

أقول: إنما استخرجنا هذه الكلمة و عددناها من حكمه علیه السلام لأنها أقرب إلی الشهود لأن الإنسان لایری بصره بل یری المبصرات الأخر نعم إذا نظر إلی المرآة رأی و الكلام فی غیرها.



[ صفحه 493]




[1] التوحيد 434. عيون أخبار الرضا 139 - 138/1.

[2] هامش التوحيد 434.

[3] هامش التوحيد 434.

تعليق موجز و الكلام يتطلب التفصيل الأكثر لامجال له في هذه الوريقات و لابد من معرفة وجهة الكلام الرضوي: حتي لايقال: إن الله عزوجل عالم بنفسه المتعالية و عالم بغيره فكيف يمثل بعدم رؤية البصير بصره و لكنه كما قاله المعلق فتدبر.